البيئة تسقط حكومات

15/6/2010

لا أحب استخدام كلمة «أنا»، ولكنني أطلب العذر من القراء الكرام لأقول إنني صرّحت في 2009 قائلاً: ما أملكه من معلومات عن مقدار التلوث يكفي لسقوط حكومات وليس حكومة واحدة..

بعد تصريحي هذا، اتصل بي عدد كبير جدا عن سبب هذا التصريح، ومنهم أناس واصدقاء قريبون من متخذي القرار. قلت لهم بالحرف الواحد انني سأحمل الملف البيئي على راحتي وأحاور وأُقنع وأُقدم الحلول حتى اذا وصلت الى مرحلة «حتى ملّ من صبري الصبر» سيكون الاستجواب والمساءلة السياسية هما الحل، ثم تكلمنا كثيراً عن التلوث في منطقة أم الهيمان، وهي حقيقة علمية لا لبس فيها. انها منطقة تلوث بكل ما تحمله كلمة «تلوث» من معنى. الغريب في الأمر هو ما تناقله بعض الاعضاء «المساكين» عن أن منطقة كالقادسية أكثر تلوثاً من أم الهيمان «هذا كلام واحد فاضي»، لسبب بسيط، وهو ان الدراسة التي ذكرت، تحديدا طريق الدائري الثاني خاصة في الشارع الواقع ما بين المنصورية والقادسية بأن نسبة عوادم السيارات وما تحمله من هيدروكربونات ومواد كيميائية كأكاسيد النيتروجين والكبريت عالية في هذا الشارع. هذا الكلام لا يعني ان القادسية او المنصورية هي منطقة ملوثة، لان الدراسة كانت مركزة على حركة السير للسيارات، وهذه الدراسة تأخذ بعين الاعتبار سرعة السيارات وعدد مرات توقفها خلال مدة زمنية معينة، ولكن التلوث الواقع بأم الهيمان هو تلوث من نوع آخر مغاير وأكثر خطورة.. وهذا الكلام علمي وأتحمله ومستعد لاثباته بالدليل والحجة.. لكن لنا في الاستجواب الاخير بعض الملاحظات.

اولاً: كان يجب على معظم النواب الا تُصادَر حقوقنا في مناقشة ممثلينا عن ادائهم في الرقابة. وعليه فان التوسع بطلب سرية الجلسات امر مرفوض تماماً، لأنه يعتبر مغالاة وتفريغا للدستور من محتواه.

ثانياً: هل يعني سقوط الاستجواب بانسحاب مقدمه أن الملف قد أُغلق؟ الجواب: لا. وهذا ما ذكره التكتل الشعبي، ولكنني أناشد اعضاء مجلس الامة جميعاً فان الملف البيئي والتلوث في الكويت هو ملف خطير جدا، وان مراقبته ومتابعة مصادر التلوث تحتاجان أولويات من الاعضاء وهي مفقودة، ناهيك عن حكومة معظم وقتها ينصب في التخطيط لردود الافعال وليس العمل بشكل تنموي وخلق المبادرات.

ثالثاً: على الحكومة أن تعي أن اهالي ام الهيمان يعانون وسيعانون أكثر من جراء تلوث الهواء «المسرطن» بشكل يومي.. فعليها حل هذه المشكلة بشكل علمي من دون الالتفات الى العواطف ونفسية الانتقام، وهو ما تفعله الحكومة بشكل دائم.. يا حكومة الكويت.. الكويت تعاني من تلوث.. فما أنت فاعلة.. أفيدونا.. أفادكم الله.

* * *                                                                       

Catalyst مادة حفّازة:

تلوث + استجواب + اعضاء «معاهم معاهم» = استمرار تلوث سياسي

 

د. حمد محمد المطر

Catalyst.Q8@hotmail.com

www.halmatar.com