نكتة في وزارة التجارة

1/3/2009

خلال وجودي في وزارة التجارة لانهاء بعض المعاملات الرسمية، فوجئت ببوستر عملاق لم أتحمل ما جاء فيه وهو نصاً كالتالي:
«المشروع الوطني للميكنة / المتكاملة للخدمات الحكومية
إرشادات لاستكمال بيانات التراخيص التجارية والصناعية.
تفضل مجلس الوزراء الموقر بتكليف الجهات الحكومية، التي تقدم خدماتها المختلفة للجمهور، للقيام بتبسيط الإجراءات التنفيذية المطلوبة لأداء خدمات ومصالح المواطنين ومعاملاتهم لإنجازها بسهولة ويسر.
تقوم وزارة التجارة بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية من خلال استثمار النظم الآلية المتكاملة للخدمة المدنية بتنفيذ مشروع وطني لتبسيط الإجراءات يشمل في مرحلته التمهيدية التراسل الالكتروني للمساهمة في تبسيط إجراءات إصدار التراخيص، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية، الأدلة الجنائية في وزارة الداخلية، بلدية الكويت والجهات الحكومية الأخرى. ولهذا الغرض نأمل من الراغبين في الحصول على تراخيص تجارية أو صناعية:
1 ـ ضرورة توفير الرقم الآلي لعنوان المقر واثباته في عقد الإيجار المخصص لمزاولة النشاط أيا كان نوع الترخيص.
2 ـ التأكد من ان الرقم الآلي للعنوان مطابق للواقع من حيث: المحافظة، المنطقة، القطعة، القسيمة، رقم القسيمة للمبنى، الدور، رقم الوحدة، الشارع والمالك.
مع خالص الشكر وعظيم الامتنان.
أخي المواطن:
مشاركتك معنا في تبسيط الإجراءات لحصولك على الخدمات بسهولة ويسر مع توفير وقتك وجهدك تساهم في تحول الكويت الى مركز إقليمي مالي وتجاري رئيسي.
للاستفسار 823333».
لن أعلق على هذا البوستر الحكومي، ولكنني اسأل جميع مراجعي مجمع الوزارات: هل هذا الكلام موجود، خاصة في وزارة التجارة التي أُغرقت بهذا البوستر؟ سلامي الى الحكومة الالكترونية، ولنا تعليق بعد رد وزارة التجارة أو الجهات الالكترونية أو حكومتنا الالكترونية.
* * *
• Catalyst «مادة حفازة»:
بوستر مضحك + حكومة الكترونية = نكتة حكومية.

د. حمد محمد المطر
Catalyst@hotmail.com